كيفية استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية 2025

استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية

استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية


في عصر اتجه فيه العالم إلى رقمنة جميع الخدمات المقدمة لمواطنيها، أتاحت وزارة العدل السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية لجميع المواطنين بما في ذلك الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية، والتي يمكن الاستعلام عنها عن طريق منصة ناجز الإلكترونية التي هي واحدة من أشهر المنصات في السعودية التي تسهل جميع الخدمات الإلكترونية.

في هذا المقال سنغطي لك كيفية الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية 2025، كما سنتطرق أيضًا الى طريقة رفع ايقاف الخدمات بالسعودية .

ما معنى إيقاف الخدمات في السعودية؟

عملية إيقاف الخدمات في السعودية تتم في حالة تواجد مديونيات على المواطن وعدم سداد هذه المديونيات، بحيث يتم اللجوء للقضاء ومن ثم يصدر قرار بأن توقف خدمات المدين، التي هي عبارة عن وقف التعاملات المالية الخاصة به لحين قيامه بسداد المبالغ المستحقة. ولتسهيل عملية الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية خصصت وزارة الداخلية بوابة عبر موقعها الإلكتروني من أجل الاستعلام عن وقف الخدمات عن طريق رقم الهوية الوطنية.

كيفية الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية 2025

  1. فتح الموقع الرسمي لمنصة ناجز الإلكترونية.
  2. قم بتسجيل الدخول عن طريق حساب النفاذ الوطني الموحد (أبشر).
  3. اختار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.
  4. من قائمة الخدمات الإلكترونية اختر التنفيذ.
  5. ابحث عن كلمة الاستعلام عن حالة الإيقاف.
  6. إدخل رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة للمقيمين.
  7. ستظهر لك نتيجة الاستعلام التي توضح إذا كان هناك أي إيقاف مرتبط برقم هويتك.

ما هي الخدمات التي يتم إيقافها في حالة إيقاف الخدمات؟

قرار إيقاف الخدمات الصادر من وزارة العدل السعودية من أصعب القرارات التي تؤثر حياة المواطن، وذلك بسبب تأثيرها على مجموعة هامة من الخدمات التي تمنحها الدولة إياه، والتي ينبغي عند إجراء استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية التعرف على الخدمات الموقوفة ومن أهمها:

  • التعامل المالي أول ما يتأثر بقرار الإيقاف ويشمل فتح الحسابات البنكية، أو التقديم على قروض أو سلفة في أي بنك من البنوك الوطنية.
  • لا يمكن للمواطن الذي يشمله قرار الإيقاف استخراج جواز سفر أو إصدار هوية وطنية جديدة ويظل هكذا حتى يتم تسوية الأمور وزوال القرار من عليه.
  • يمنع المواطن من الحصول على إعانة من برنامج العم ومن أشهرهم حساب المواطن الذي تقدمه الحكومة السعودية لمواطنيها.
  • يمنع من السفر خارج البلاد حتى يتم رفع قرار الإيقاف عنه.
  • لا يجوز له الحصول على بعض الخدمات المرورية مثل استخراج الرخصة أو تجديدها.
  • أيضًا خدمات الأحوال المدنية تتأثر بشكل  كبير.

إذا كنت تود معرفة إذا كان صدر عليك قرار إيقاف أم لا وضحنا خطوات الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية في الأعلى.

ما هي الخدمات التي لا تتأثر بوقف الخدمات؟

من المتعارف عليه أنه عند إصدار قرار إيقاف الخدمات لأحد المواطنين فإن مجموعة كبيرة من الخدمات المشترك بها تتأثر بهذا القرار لكن أيضًا هناك خدمات لا تتأثر بهذا القرار ومنها ما يلي:

  • لا تتأثر خدمة التعليم بأي شكل من الأشكال بقرار إيقاف الخدمة.
  • يتم صرف العلاوات الشهرية والسنوية بشكل  طبيعي.
  • لا تتأثر الخدمات العلاجية في المستشفيات الحكومية.
  • لا يؤثر القرار على توثيق الوقائع والأوراق الثبوتية.
  • لا يوجد  تأثير على السجل التجاري.
  • لا يؤثر على فرص الحصول على عمل لكنه يؤثر على الراتب فيتم خصم نسبة منه كتأثير عرضي لقرار الإيقاف.

ما هي حالات إيقاف الخدمات في السعودية؟

هناك عدة حالات يتم فيها إصدار قرار إيقاف الخدمة للمواطن منها:

  • التوقف عن سداد فواتير الكهرباء والمياه.
  • الامتناع عن سداد مستحقات الدولة.
  • عدم سداد الغرامات المرورية.
  • عدم سداد أقساط البنوك.
  • إصدار شيكات بدون رصيد.

طريقة رفع قرار إيقاف الخدمات ناجز؟

بعد إجراء استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية ومعرفة تفاصيل القرار، يمكنك الدخول إلى منصة ناجز ورفع طلب إلكترونيًا لإلغاء الإيقاف، وإليك خطوات طلب رفع الإيقاف:

  1. الدخول إلى منصة ناجز للخدمات العدلية.
  2. اضغط على دخول ثم قم بتسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني بإضافة البيانات الموجودة على منصة أبشر والتي تشمل (اسم المستخدم، رقم الهوية أو الإقامة، وكود التحقق).
  3. اضغط على مربع التنفيذ من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  4. اختر منها طلبات التنفيذ.
  5. ابحث عن خدمة “طلب إعادة تفعيل طلب التنفيذ بعد انتهاء مدة الإمهال” أو خدمة مشابهة لطلب رفع إيقاف الخدمات.
  6. اتبع الخطوات لتقديم الطلب، مع إرفاق المستندات اللازمة مثل إيصالات السداد.
  7. حدد سبب رفع إيقاف الخدمات، سواء كان ذلك بسبب سداد المديونية، أو وجود ظرف صحي طارئ.
  8. احفظ الطلب واضغط إرسال، وانتظر حتى يتم إشعارك باعتماد الطلب.

طريقة الاستعلام عن حالة طلب رفع قرار إيقاف الخدمات في السعودية

يمكنك الاستعلام عن حالة الطلب الذي قمت بتقديمه لرفع قرار إيقاف الخدمات بطريقتين إما عن طريق منصة ناجز، أو عن طريق منصة أبشر.

خطوات الاستعلام بالتفصيل عبر منصة ناجز:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.
  3. اختر باقة التنفيذ.
  4. اختر الاستعلام عن طلب تنفيذ.
  5. ابحث عن طلبك باستخدام محددات البحث المتاحة.
  6. ستظهر لك حالة طلبك إذا كان قيد التنفيذ، أو تمت الموافقة عليه، أو تم رفضه

يمكنك أيضًا الاستعلام عن حالة طلب رفع إيقاف الخدمة عن طريق منصة أبشر.

استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية

ضوابط قرار إيقاف الخدمة لقطاع الأعمال والأفراد

وضحنا لك في الأعلى كيفية الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية والآن سنوضح لك أهم الشروط والضوابط التي تم وضعها عند قرار إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال وللأفراد وتشمل:

  1. أن يتم تطبيق آلية وقف الخدمات لمدة لا تزيد عن 180 يوم.
  2. يجب إيقاف الخدمات بناءً على سند نظامي فقط فقط، وإما عن طريق أمر قضائي.
  3. ألا يشمل الإيقاف الحقوق الأساسية للمواطن والتي تشمل التعليم والعلاج، أو الوقائع المدنية، أو العمل.
  4. لقد تم التشديد أن يتم الإيقاف على مرحلتين أو أكثر، وذلك ليتمكن الشخص أو الجهة الموقوفة أن يقوم باتخاذ القرارات المناسبة قبل الإيقاف الكلي للخدمات.
  5. ضرورة العمل على إيجاد جهة موحدة من أجل تلقي طلبات إيقاف الخدمات وتنفيذها، بالإضافة لإنشاء منصة موحدة إلكترونية لقرارات إيقاف الخدمات.
  6. يجب أن تشمل اللجنة التي تختص بإصدار القرار 6 وزارات وهما وزارة العدل، وزارة الداخلية، وزارة التجارة المالية، وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الطاقة والصناعة. بالإضافة إلى رئاسة أمن الدولة، ديوان المظالم، هيئة الاستثمار، حقوق الإنسان، الزكاة والدخل.
  7. يجب على اللجنة رفع مقترحاتها في مدة لاتزيد عن 60 يوم.

المادة السادسة من نظام ضوابط إيقاف الخدمات

أوضحت المادة الـ6 من نظام ضوابط إيقاف الخدمات المدة المحدد للعمل بالضوابط الخاصة بإيقاف الخدمات، وحسب ما ورد في المادة بعد تعديل المدة أنه يتم العمل بها بعد مدة 360 يوم من موعد وتاريخ نشرها، وذلك بدلًا من مدة 180 يوم التي كان يُعمل بها في المادة قبل التعديل، مع العلم أن تعديل هذه المادة جاء بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء يحمل رقم 307 في تاريخ 16/4/1445 هجريًا.

 

في الختام، إذا أردت الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية يمكنك ذلك عن طريق المنصة الإلكترونية ناجز حيث قامت المملكة العربية السعودية بتوفير معظم الخدمات الحكومية عليه، وذلك حرصًا من المملكة على مواكبة التطور الرقمي وتسهيل الخدمات على المواطنين بدلًا من زيارة فروعهم وإضاعة الوقت والجهد.

الأسئلة الشائعة

1. كيف أعرف إذا تم إيقاف الخدمات عني؟

يمكنك ذلك عبر منصة ناجز الإلكترونية، من خلال تسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني.

2. هل يؤثر إيقاف الخدمات على الراتب؟

نعم، يتم خصم نسبة من الراتب شهريًا لسداد المديونية.

3. هل يمكنني عمل استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية من خارج السعودية؟

نعم يمكن الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية للمقيمين والمواطنين المتواجدين في الخارج عن طريق منصة ناجز الإلكترونية أو بوابة وزارة العدل.

4. هل يمكن رفع إيقاف الخدمات إلكترونيًا؟

نعم يمكنك رفع طلب إلكتروني برفع قرار إيقاف الخدمات، للاستفادة من الخدمات مرة أخرى لكن يكون رفع القرار بعد سداد المديونيات.

5. كم يستغرق رفع إيقاف الخدمات بعد تقديم الطلب؟

يتم رفع إيقاف الخدمات من خلال الربط الإلكتروني بين المنصة الإلكترونية والجهة الحكومية الصادرة لقرار الإيقاف، وذلك خلال 24 ساعة من الموافقة على إلغاء إيقاف الخدمات.

6. هل يشمل قرار إيقاف الخدمات جميع أفراد الأسرة؟

مع تحديث القانون نص على عدم شمول قرار الإيقاف ليشمل أفراد أسرة المدين.

7. هل يؤثر إيقاف الخدمات على إمكانية التعليم أو العلاج؟

لا، لا يؤثر إيقاف الخدمات على الخدمات الأساسية للأفراد والتي تشمل حق  التعليم والعلاج.

هل يمكنني عمل استعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية من خارج السعودية؟

نعم يمكن الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية للمقيمين والمواطنين المتواجدين في الخارج عن طريق منصة ناجز الإلكترونية أو بوابة وزارة العدل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *